تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، مواصلة خسائرها هذا الأسبوع، لتتداول قرب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، وسط مؤشرات على تحسن حركة الملاحة عبر مضيق هرمز وانحسار المخاوف بشأن الإمدادات.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.5 بالمئة إلى 76.71 دولاراً للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بالنسبة ذاتها إلى 72.85 دولاراً للبرميل، بعد أن سجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أوائل آذار/ مارس خلال جلسة الثلاثاء، بحسب “رويترز”.
مزيد من الأخبار على قناة شباب اف ام عبر تلغرام
تابع منصة شباب اف ام عبر أنستغرام
وجاءت الضغوط على الأسعار عقب منح الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً بعد محادثات أولية بين الجانبين، بما يسمح لها بمواصلة بيع النفط، إلى جانب تراجع حدة التوترات الإقليمية.
وقال كبير خبراء الاقتصاد في شركة “ميتسوبيشي يو.إف.جيه للأبحاث والاستشارات”، توموميتشي أكوتا، إن آمال التهدئة بين واشنطن وطهران وانتعاش شحنات النفط عبر مضيق هرمز أثرت سلباً على الأسعار، مشيراً إلى أن التقدم في المفاوضات النووية قد يعيدها إلى مستويات ما قبل الحرب.
في المقابل، لا تزال الشكوك قائمة بشأن استمرارية التفاهمات، في ظل تباين المواقف بين واشنطن وطهران بشأن ملف التفتيش النووي.
تابع منصة شباب اف ام عبر منصة “يوتيوب”
تابع منصة شباب اف ام عبر “إكس”
وأظهرت بيانات تتبع السفن عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة كانت عالقة في الخليج عبر مضيق هرمز، فيما بدأت المنظمة البحرية الدولية خطة لمساعدة آلاف البحارة العالقين على مغادرة المنطقة.
وعلى صعيد المخزونات الأمريكية، أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات الخام بمقدار 765 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في 19 حزيران/ يونيو
ع.د

